افلام عربيه وافلام اجنبيه مترجمه وافلام للكبار فقط





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال اتمني ان يكون كل شي علي ما يرام اليوم سوف نتعرف علي الفرق بين انواع إصدارات وصيغ افلام الموجودة علي الانترنت المختلفة والتي تقابل المستخدم عندما ياتي ويفوم بتحميل افلام جديدة من الانترنت او مشاهدة افلام اون لاين مباشرة تجد هناك انواع مختلفة وعديدة متنوعة من صيغ و جودة افلام علي الانترنت مثل لا الحصر (HD,CAM,TS) الخ وكل اسم جودة تدل علي عدد من الاشياء ويجب علي المستخدم ان يفهم معني كل جودة قبل تحميل افلام جديدة من علي شبكة الانترنت حتي لايحمل ملف ومن ثم يجد جودة افلام المحمله غير جيدة او رديئة عند المشاهدة افلام بمعني اصح لذلك تم اعداد تقرير مفصل عن معظم انواع نسخ واصدرات افلام المختلفه ومعني كل منها في هذا الموضوع.


  • النوع الاول هوا ذات الجودة العالية من افلام
ويشمل كل من إصدرات الجودة التالية (BluRay  -  BDRip  -  BRrip  -  WEB DL  -  DVDRip  -  Remux) وسوف نقوم بشرح كل نوع بشكل مفصل علي النحو التالي.
  1. BluRay او البلوراي :- 
    هو نسخة قد يشار بها إلى قرص البلوراي، بمعنى قرص بصري مكون من أشعة زرقاء يقوم بتخزين البيانات (كا افلام أو المسلسلات...)، وهو يعتبر الملك والنوع الافضل من ناحية جودة البيانات المخزنة فيه، ولا توجد أي نسخة تقترب منه، كما لا يمكن قرائته إلا بواسطة مشغل أقراص البلوراي.أيضا يمكن أن يشار بها إلى نسخة مضغطة أو تم تكويدها من قرص البلوراي، وهذا ما نجده في أغلب مواقع التحميل، حيث أصبحت كلمة Bluray تعتبر نسخة وعندما تجد احد افلام المفضلة بتلك الصيغة لا تترد ابدا في تحميل الافلام او المسلسلات لانه كم تم الاشارة تعتبر هي افضل جودة عند المشاهدة سواء في جودة نقاء الصورة او الصوت عند تشغيل افلام.
  2. BDRip او البدي بلوري :-
    وذلك الاصدار من الجودة في افلام او المسلسلات هو المعنى الحقيقي لنسخة مضغطة أو تم تكويدها مباشرة من قرص البلوراي BluRay disc وهي إصدار عالي الجودة إيضاً من حيث نقاء صورة افلام او الصوت عند عملية تحميل او مشاهدة افلام وهي متوفرة دائماً بصيغة mkv أو mp4، ويتم تكويدها باستعمال احد الكوديك التالية xvid أو x264 أو x265.
  3. BRrip :-
    وهي صيغه او إصدار من جودة افلام يمكن ايضاً يشار بها إلى نسخة تم تكويدها من نسخة Bluray، التي بدورها تم تضغيطها من قرص البلوراي الاصلي وهي ايضاً تعتبر نسخة افلام عالية الجودة من حيث نقاء صورة الـ افلام او الصوت كذلك حيث تعتبر بنسبة لجودتها تبقى في فئة النسخ ذات الجودة العالية ويمكن الاشارة اليه انها نسخه تعادل Bluray وذلك في مقياس الجودة والحجم.
  4. WEB DL :-
    وهي إختصار لكلمة WEB Downloaded ومن مجرد الاشارة الي الاسم نفهم انها نسخة من افلام عالية الجودة تم تحميلها من خلال احد مواقع الأنترنت المدفوعه التي توفر خدمة تحميل افلام الجديدة والحصرية مثل موقع أمازون وعندما يقوم احد الاشخاص بشراء تلك النسخه من افلام فانه يقوم برفع تلك افلام علي مواقع التورنت المختلفة للمستخدمين مثلي او مثلك دون تضغيط أو تكويد و هي تكون جودتها عالية من حيث نقاء صورة افلام او الصوت وتعادل جودة هذه النسخة إلى حدود جودة نسخ البلوراي لكن لا تتفوق عليها ولكن في كل الاحوال هي جودة عالية جدا و تتفوق علي نسخ الديفيدي DVD بشكل ملحوظ وكبير.
  5. DVDRip او الديفيدي راب :-
    وهي نسخه تم ضغطها بهدف تقليل الحجم من قرص الديفيدي DVD النهائي المطروح في الأسواق من طرف شركة التوزيع وفيما يخص الجودة فاهي جودة افلام عالية من حيث نقاء الصورة او الصوت ولكن يبقي نسخه البلوراي تتفوق عليها كثيرا وتلك الجودة انتشارت انتشار واسع وذلك في بداية الألفية الأولى ولكن في الوقت الحالي كما تم التوضيح اخذت نسخه البلوراي انتشار اكثر ولكن تظل نسخ الديفيدي متوفرة باكثرة ايضاً.
  6. Remux :-
    وهي نسخه تم العمل علي ضغطها من افلام وذلك من خلال احد إقرص بلوراي أو قرص ديفيدي لكن بدون نقصان أي شيء من الجودة بمعني اخر مختلف تم حذف الفقرات الدعائية للفلم ولإضافات التي تعتبر ثانوية من افلام من غير المساس بالفيلم نفسه وبنسبي لتلك النسخه هي في العادة عالية الجودة من حيث نقاء صورة وصوت افلام ولكن يظل حجمها كبير جدا وكأنك تشاهد من خلال قرص البلوراي، غير أنك تشاهد من ملف في الكومبيوتر الشخصي.
  • النوع الثاني هي ذات الجودة المتوسطة من افلام
وتشكل كل إصدرات وجودة افلام التالية (Webrip  -  R5, R4, R3, R2  -  DVDscr  -  HDTV  -  TVRip  -  VHS) و هي نسخ يتم تضغيطها وتحميلها من مواقع الالكترونية علي ثبيل المثال لا الحصر مواقع التورنت او فوه.


  1. DVDscr :-
    وهي إختصار لكلمة DVDscreener وهي في معظم الوقت تعادل نسخه DVD أو الديفيدي من حيث جودة نقاء صورة وصوت افلام ولكنها لا تتفوق عليها بائ شكل وفي الغالب تصدر في شهر نوفمبر من كل عام حيث تصدر تلك النسخه من افلام الي النقاد من الاساس وذلك بهدف التحكيم و ترشيح افلام لجوائز مثل اوسكار او مهرجان كان السنمائي ولكن لا يعيب مثل تلك النسخه هو ظهور بعض الكتابة في وقت معين اثناء المشاهدة من قبل الشركة المنتجة للفيلم والتي تشير إلى حقوق الملكية والتحذير من عدم نسخها ونشرها للعامة ولكن في معظم الوقت تتم عملية تسريب النسخه وتطرح علي الانترنت للمسخدمين مثلي ومثلك في النهاية.
  2. نسخه R5, R4, R3, R2 :-
    وهي نسخه من جودة افلام وهو ذلك النوع المحدد من DVD والذي يصدر في العادة واغلب الوقت في دول اسياء والدور الشرقية مثل روسيا البيضاء وفيما يخص الجودة فاهي تعادل نسخه DVD او الديفيدي ولكنها لا تتفوق عليها حيث يتم التعديل علي اصوات الممثلين في تلك النسخة من افلام بهدف تحويلة من افلام بالغة الانجليزية الأم الي الروسيا وذلك حتي يفها الجهور المشاهدة لتلك افلام في تلك البلدان مثل نسخه R5 التي ترمز الي دولة روسيا في اغلب الوقت ونسخه R3 تشير الي نسخة معدلة الصوت لبلاد مثل كوريا الجنوبية، تايوان، هونغ كونغ وهي دول شرق اسيا و نسخه مثل R4 وهي تشير الي دول مثل أستراليا و نيوزيلاندا و البرازيل و الإرجنين اي بمعني اصح دول أمريكا اللاتينية ونسخه مثل R2 ترمز الي دوله مثل اليابان اي نسخه معدلة الصوت الي صوت باللغة الياناية بمعني اصح وهي تعادل النسخه المدبلجة الي العربية في افلام الكرتون بمعني اصح في الدول العربية.
  3. نسخه افلام ومسلسلات HDTV :-وهي نسخه الفضائية ائ التي تم بثها علي قنوات التلفاز من مسلسلات و افلام مختلفه مثل التي تعرض علي قناة MBC2 علي ثبيل المثال لا الحصر ويتم تضغيطها من خلال تسجيل حلقة المسلسل او افلام من التلفزيون من قبل احد الاشخاص ثم يتطرق ذلك الشخص الي عمل عملية منتاج عليها بغرض حذف اعلانات القناة او اخفاء شعار القناة ومن ثم يتم رفع تلك النسخه الي المستخدمين من خلال شبكات الانترنت المختلفه وهي في اغلب الوقت تترواح الجودة ما بين العالية و المتوسطه ولكن تظل جودة عالية عند مشاهدة افلام او المسلسلات.
      


  1. نسخه VHS :-
    وهي تعبر عن نسخ الكاسيت او بمعني اصح اجهزة تشغيل اشرطة الفيديو القديمة وتلك النسخه هي معروفة في الوسط الحالي بين المستخدمين في العصر الحديث ولكنها كانت مشهورة في زمن ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي ولكن سرعان ما فقط اهميته عند بدء ظهور نسخ DVD وذلك بسبب ان افلام الدفيدي تتفوق عليه من حيث جودة نقاء صورة وصوت افلام.
  2. نسخه TVRip :-
    وهي تحمل نفس معني صيغه HDTV ولكن الفرق الوحيد هنا ان ليس دائما في اغلب الوقت تكون جودة افلام او المسلسلات عالية او متوسطة في بعض الاحيان تجد الجودة HD وفي بعض الوقت الاخر تجد جودة افلام SD.


  • النوع الثالث والاخير ذات الجودة المنخفضة جدا من افلام
وهو يشتمل علي تلك الإصدرات والجودات من افلام علي النحو التالي (CAM  -  HDCAM  -  Telesync TS) وسوف نتطرق الي شرح كل منها ايضاً.
  1. صيغة CAM :-
    وذلك النوع من إصدرات جودات افلام هو تم تسجيله بواسطة كاميرا رقمية داخل قاعة سينما من طرف مشاهد جالس في أحد مقاعد القاعة الامامية و تعتبر فيما يخص جودة صوت افلام في تلك الجودة ضعيف بشكل كبير حيث يتم تسجيل الصوت عن طريق الميكرفون الموجود بالكاميرا الرقمية نفسها وفيما يخص الصورة في الغالب تجد الصورة تهتز في كثير من الاحيان وذلك بسبب اهتزاز الشخص اثناء عملية التسجيل بدون قصد فتظهر بجودة سئة وضعيفها ولا ينصح بتحميل افلام بتلك الجودة ابدا.
  2. صيغة HDCAM :-
    وهي تعامل بنفس منطلق جودة CAM ايضا وتتعامل بنفس الاسلوب الي انها تسجل عن طريق كاميرا تسجل بشاشة عريضة ولكن تبقي جودة الصورة ردئي جدا وهي لا ينصح بتحميل احد افلام ابدا بتلك الجودة.
  3. صيغة TS:-وهي جودة افلام إختصار لكلمة Telesync وهي تشبه نسخه CAM ايضا بشكل كبير الي ان الفرق الوحيد انها تتفوق عليها من حيث جودة الصوت حيث يتم استخدام موصل صوت خارجي وفي اغلب الوقت يتم تصوير تلك النسخه وقاعة العرض خالية من الجمهور تماما او من داخل غرفة اله العرض و1لك بالاستعانه با كاميرا رقمية اكثر دقه واحترافية ولكن بصفه عامه تكون سئ الجودة عند المشاهدة.

الي هنا نكون وصلنا الي نهائه التدوينة والتي اتمني ان اكون اتطيع من خلال إيصا معاني ومصلحات جودات افلام المختلفه المنتشرة علي الانترنت واتمني ان يكون الجميع الان بات قادر علي التميز بين إصدرات افلام بشكل كبير وهذا الموضوع سوف يساعد عند عملية تحميل احد افلام من علي شبكة الانترنت حيث سوف تصبح قادر علي اختيار الجودة افلام الافضل من حيث نقاء الصورة و الصوت عند المشاهدة وذلك بغرض التمتع اثناء العرض بروية واضحه وجودة عالية في عملية مشاهدة افلام و المسلسلات بتوفيق لجميع.

يمكنكم متابعه كل هذه الانواع علي موقعنا افلامانات 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

غرائب افلام الكرتون والانيميشن

افضل افلام الرومانسية في تاريخ السينما